"التعاون الإسلامي" تستقبل وزير التعليم العالي التشادى ومسئول حقوق الإنسان

الأمين العام للتعاون الإسلامى خلال استقباله لوزير التعليم بتشاد
الأمين العام للتعاون الإسلامى خلال استقباله لوزير التعليم بتشاد

استقبل الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي حسين إبراهيم طه، اليوم الأربعاء 14 نوفمبر 2023 بمكتبه  الدكتورة نورة الرشود، المديرة التنفيذية للهيئة الدائمة المستقلة لحقوق الانسان.
وخلال اللقاء استعرضت المديرة التنفيذية للهيئة نشاطات الهيئة وسير العمل والحاجة إلى مسايرة الأمانة العامة لأنشطة الهيئة في إطار التنسيق المشترك بين الجهازين خدمة لأهداف المنظمة وتطلعات الدول الأعضاء، وركزت في هذا الإطار على الاستعدادات الجارية لعقد الدورة العادية الثانية والعشرين للهيئة في جدة بالمملكة العربية السعودية، خلال الفترة الممتدة بين 26 و30  نوفمبر 2023، التي تنعقد هذه السنة تحت عنوان "القضاء على التمييز العنصري من منظور إسلامي ومنظور حقوق الإنسان". ودعت المديرة التنفيذية للهيئة الأمين العام لحضور افتتاح هذه التظاهرة.
من جهته، رحب الأمين العام بالمديرة التنفيذية للهيئة وأكد لها تقديره للجهود التي تقوم بها في إطار رصد ومتابعة المواضيع المتصلة بحقوق الانسان، واستعداد الجهات المعنية في الأمانة العامة لمزيد من التنسيق والتعاون مع الهيئة بشكل يضمن المحافظة على استقلاليتها ويعزز فاعليها.  

اكما استقبل الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، حسين إبراهيم طه، في مقر منظمة التعاون الإسلامي بجدة، وزير الدولة ووزير التعليم العالي للبحث والابتكار في تشاد، الدكتور توم ارديمي يرافقه وفد كبير.


ناقش الجانبان وضع العلاقات بين منظمة التعاون الإسلامي ووزارة التعليم العالي التشادية، فضلا عن السبل الكفيلة بتعزيزها وتطويرها في مجالات العلوم والتكنولوجيا والتعليم.

أأشاد الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي بجهود تشاد لتعزيز التعليم العالي والبحث العلمي، معرباً عن استعداد المنظمة لدعم تشاد في تنفيذ مشاريعها وبرامجها الرامية إلى تحسين نوعية التعليم وتعزيز التعاون بين المؤسسات الأكاديمية والبحثية في تشاد ونظيراتها في الدول الأخرى الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي .
وأعرب وزير التعليم العالي التشادي عن شكره للأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي على حفاوة الاستقبال وعلى دعمه المتواصل لتشاد، وشدد على أهمية التعاون بين المنظمة وتشاد في مجالات التعليم العالي والبحث والابتكار. كما استعرض أهم إنجازات تشاد في هذه المجالات وكيفية معالجة التحديات التي تواجهها وكيفية الاستفادة من الفرص الناشئة .


واتفق الطرفان على تعزيز التنسيق والتشاور بين منظمة التعاون الإسلامي وتشاد. كما اتفقا على تنفيذ التوصيات والقرارات الصادرة عن المؤتمرات والاجتماعات التي تعقدها المنظمة في مجالات التعليم والعلوم والتكنولوجيا والابتكار. إضافة إلى ذلك، تمت مناقشة التعاون بين منظمة التعاون الإسلامي وكلٍ من جامعة نجامينا، وجامعة الملك فيصل، والجامعة الافتراضية في تشاد.

وفى سياق متصل ، أدانت منظمة التعاون الاسلامي بشدة قصف الاحتلال الإسرائيلي لمقر اللجنة القطرية لإعادة إعمار قطاع غزة، وتعتبر ذلك في إطار عدوانها العسكري المتواصل الذي يستهدف المدنيين الفلسطينيين والاعيان المدنية في قطاع غزة بما في ذلك المستشفيات، والمدارس، والجامعات، ودور العبادة، والمباني السكنية، في انتهاك صارخ للقانون الدولي الإنساني .

وتجدد المنظمة دعوتها المجتمع الدولي للتدخل وحمل اسرائيل، قوة الإحتلال، على الامتثال للقانون الدولي الانساني وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، التي كان اخرها القرار الصادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة بتاريخ 26 اكتوبر 2023 الذي يطالب بحماية المدنيين والأعيان المدنية، وحماية العاملين في مجال تقديم المساعدة الإنسانية، والمرافق والأصول ذات الأغراض الإنسانية، واتاحة الوصول الفوري والآمن والمستدام ودون عوائق للمساعدات الإنسانية الى قطاع غزة.